سعداء بتواجدك معنا !

الراعي الرسمي للجائزة

جائزة الخضير

السيرة الذاتية للشيخ محمد بن إبراهيم الخضير

1 – ولد في رياض الخبراء عام 1344 هـ

2 – تلقى تعليمه بالكتاتيب ثم مارس العمل ودرس حتى إتمام المرحلة الثانوية بالإضافة إلى دورات على الأعمال

الإدارية في شركة أرامكو ومعهد الإدارة العامة .

3 – في عام 1369هـ التحق بالعمل في شركة أرامكو وأثناء عمله في شركة الزيت العربية الأمريكية ( أرامكو ) ونتيجة لولعه الشديد بالتعليم ومعاناته من تفشي الأمية بين العاملين بالشركة ، قام بتأسيس مدرسة مسائية لتعليم بعض العاملين بالشركة القراءة والكتابة وذلك بدون أي رسوم عام 1371هـ كما تعلم اللغة الإنجليزية بمدارس أرامكو .

4 – في عام 1374هـ أنتقل للعمل بمشروع الخرج الزراعي الذي كانت تشرف عليه شركة أرامكو واسس مدرستين ابتدائيتين في محافظة الخرج، وهذه المدارس على نفقة مشروع الخرج الزراعي ويقوم الشيخ الخضير على إدارتها والإشراف عليها .

5 – في عام 1374هـ أسس مدارس ليلية بالخرج لمكافحة الأمية واستقطب إليها أكثر من ثلاثون مدرس وكان عدد الطلاب أكثر من 1500 طالب وهذه المدارس غير رسمية ولا تهدف للربح .

 

6 – في عام 1378هـ أنتقل للعمل بالرياض وفي هذا العام ولعدم وجود مدارس رسمية لتعليم البنات قام بتأسيس مدارس التربية النموذجية قبل تأسيس الرئاسة العامة لتعليم البنات بسنتين ، وكان عدد طلابها عند التأسيس ( 24 ) طالب وطالبة ( 6300 ) طالب وطالبة وأصبح عدد طلابها الآن أكثر من ( 13000 ) طالب وطالبة في ثلاث مجمعات ( مجمع حي الريان ، مجمع حي الروابي مجمع حي النزهة ) وتعد من أكبر المؤسسات التعليمية الأهلية بالمملكة العربية السعودية .

7 – في عام 1391هـ ترك العمل الحكومي وكان يشغل آنذاك مدير عام الشئون الإدارية بجامعة الرياض وتفرغ للعمل الخاص فأسس ( مؤسسة اجا للتجارة والمقاولات ) والتي تخصصت في بناء المدارس والكليات ونفذت أكثر من ( 300 ) مدرسة وكلية حتى الأن .

8 – إحساساً منه بمعاناة المزارعين وحبه للتعاون أسس ( الجمعية التعاونية الزراعية ) بمحافظة رياض الخبراء وذلك دعماً للمزارعين مادياًُ ومعنوياً وحثهم على التعاون وترأس مجلس إدارتها .

9-أسس ( أندية مدرسية غير هادفة للربح ) والذي تعتبر من أفضل الأندية على المستوى العالمي .

10 – لديه اهتمام في دعم الأعمال الخيرية والجمعيات الخيرية بالإضافة إلى دعمه المستمر إلى كل ما يخدم التعليم في مدارس البنين والبنات بالمحافظة .

11 – تبرع بإنشاء المشروع النسائي الخيري برياض الخبراء والذي وضع حجر أساسه سمو أمير منطقة القصيم حيث يتضمن ما يلي :-

–دار نسائية لتحفيظ القرآن الكريم مع قاعة محاضرات تتسع لـ 500 شخص .

–معمل حديث ومتطور لتعبئة التمور وإنتاج الحلويات .

–مركز نسائي متكامل للتدريب على الحاسب الآلي .

–مصنع ومعمل متطور للخياطة والتطريز وصناعة الملبوسات بأنواعها .

–مبنى لرياض الأطفال مجهز بأحدث التجهيزات .

–مبنى لحضانة الأطفال والعناية بهم صحياً واجتماعياً .

12 – تبرع بإنشاء مجمع محمد إبراهيم الخضير التعليمي لصالح وزارة التعليم برياض الخبراء : حيث يضم المجمع جميع المراحل التعليمية ( الابتدائية – المتوسطة – الثانوية ) ويتسع لعدد (1440 ) طالب مجهز بأحدث الأجهزة ومعامل اللغات والحاسب الآلي، والمختبرات ، ومكتبة، ومصادر التعلم ، والقاعات المتعددة الأغراض ، والأفنية الداخلية المغطاة ، ومسرح ، بالإضافة إلى جميع المرافق للنشاطات المختلفة (الرياضية – الاجتماعية والثقافية ) .

13 – تبرع بإنشاء المركز الثقافي الحضاري : تأسيس المركز الثقافي الحضاري برياض الخبراء حيث يحتوي على صالة محاضرات تتسع لـ ( 660 ) شخص ، ومكتبة عامة بقسمين رجال ونساء وتم تجهيزها على أعلى مستوى وذلك بهدف تشجيع الحركة الثقافية وخدمة لطلاب العلم الباحثين والمهتمين بالمحافظة .

 

14- تبرع بإنشاء معهد العمارة والتشييد لصالح المؤسسة العامة للتدريب المهني بهدف تأهيل الشباب للحرف والمهن التي يحتاجها سوق العمل وتوطين هذه الوظائف حيث يشمل المشروع عشرة أقسام ( ميكانيكا – نجارة – سباكة – كهرباء – تبريد – بناء – حدادة – دهان – لحام – حاسب آلي ) بالإضافة إلى مبنى الإدارة العامة ومواقف السيارات .

15- أسس مؤسسة محمد إبراهيم الخضير الخيرية للتعليم والتدريب : ويترأس مجلس الأمناء ويتكون أعضاء المجلس من أبنائه وبناته وأوقف ( 20 % ) من ثروته ، الهدف من المؤسسة دعم المشاريع التعليمية الخيرية ببناء المنشآت التعليمية والقيام بأعمال الصيانة والتجهيز لهذه المؤسسات بالإضافة إلى تقديم المنح التعليمية وتكريم العاملين في حفل التعليم .

16-تبرع بإنشاء المركز الثقافي بالبدائع : والذي يهدف إلى تشجيع الحركة الثقافية في المحافظة وخدمة طلاب العلم والباحثين والمهتمين فيها ويضم قاعة محاضرات تتسع لأكثر من (600 ) شخص مجهزة بأحدث الأجهزة الصوتية والمرئية والضوئية الخاصة بقاعات المحاضرات الكبيرة .

17 – تأسيس الشركة الوطنية للتربية والتعليم : بهدف تشجيع الإستثمار في مجال التعليم وخدمة العملية التعليمية في تطوير أداء المدارس الأهلية لتقف جنباً إلى جنب مع المدارس الحكومية في أداء رسالتها قام بتأسيس الشركة الوطنية للتربية والتعليم كشركة مساهمة سعودية .

18 – تبرع بإنشاءعدد من مباني مدارس تحفيظ القرآن الكريم في عدد من المحافظات والمراكز في منطقة القصيم .

19 – تبرع بإنشاء مدرسة ثانوية للبنات في العاصمة السورية دمشق تستوعب ( 1000 ) طالبة لكون أكثر المدارس الثانوية مشتركة بنين وبنات .

20 – تبرع وأسس جائزة محمد الخضير للتميز العلمي بالقصيم .